• 2024年04月29日, 週一

    كبيرة المعلمين تشينغ هاي تهنئ رئيس الوزراء الجديد في مملكة تونغا

    2015.01.07-Congrats---Tonga-PM-Akilisi-Pohiva

    في 30 كانون الأول، السنة الذهبية الـ 11 (2014)، أصبح صاحب المعالي السيد ألكيليس بوهيفا ثاني رئيس وزراء من الحكومة الديمقراطية الجديدة لـ تونغا.

    لرئيس الوزراء بوهيفا تاريخ طويل من الخدمة العامة، بدءا من حياته المهنية مدرسا. فقد أصبح في السبعينيات ناشطا في الحركة المؤيدة للديمقراطية، وقد ساهم لاحقا في كل من برنامجهم الإذاعي ونشرتهم الإخبارية. وقد انتخب لأول مرة في البرلمان عام 1987، مما يجعل منه النائب الأطول خدمة في البلاد. ورئيس الوزراء بوهيفا معروف دوليا بإسهاماته. في عام 2013، قامت منظمة “برلمانيون من أجل العمل العالمي”، وهي منظمة من المشرعين من مختلف أنحاء العالم، بتكريم رئيس الوزراء بوهيفا بجائزة المدافع عن الديمقراطية لجهوده الرامية إلى تعزيز المزيد من الديمقراطية.

    كانت حملة معاليه الانتخابية على أساس برنامج يقوم على تحسين الشفافية والمساءلة الحكومية، وخلق إطار المساواة لجميع سكان تونغا. كما تعهد بتحسين الاقتصاد والمجتمع في تونغا من خلال الإدارة الجيدة للموارد المحلية في الجزيرة. فهو يخطط لخفض تكاليف الكهرباء والمياه واستخدام الأموال التي يتم توفيرها من الإنفاق الحكومي غير الضروري لتوسيع الخدمات الاجتماعية.

    في شهر آب 2015، قرر معاليه بأنه يجب تخفيض أسعار الفائدة في بنوك تونغا لدعم الشركات المحلية.

    ومما يدل على تفاني معاليه في الحفاظ على البيئة، فقد أكد في شهر ايلول 2015 في الجمعية العامة للأمم المتحدة،  التزام تونغا باتفاقية الحفاظ على المحيط وإدارته.

    هنأت كبيرة المعلمين تشينغ هاي رئيس الوزراء بوهيفا على انتخابه وأعربت له عن أطيب التمنيات بالنجاح في جهوده لتحسين رفاه الناس الرائعين في تونغا. ونص الرسالة مذكور أعلاه.

     

    صورة تذكارية: Department of Foreign Affairs and Trade website – www.dfat.gov.au-Akilisi Pohiva-April 2015-17April2015-Wikimedia Commons-(cropped)-CC BY 3.0 AU