• 2024年05月1日, 週三

    شاب سوري يبني مدرسة للاجئين وتم تكريمه بجوائز

    أعده فريق الأخبار السويدي (النص الأصلي باللغة الإنجليزية)

     فاز اللاجئ السوري الشاب “محمد الجندي” بجائزة السلام الدولية للأطفال لعام 2017 لقيامه ببناء مدرسة في لبنان لتوفير التعليم لمئات الأطفال السوريين اللاجئين. عندما عزم محمد على بناء مدرسة في مخيم البقاع كان يبلغ من العمر اثني عشر عاما فقط, وتمكن من إقناع أقاربه وبعض المتطوعين ببناء المدرسة، كما جهز فصولا مختلفة للطلاب كاللغة الإنجليزية والرياضيات والتصوير الفوتوغرافي. والآن وبعد مرور ثلاث سنوات فإن مدرسة اللاجئين تلك تضم أكثر من 200 طالب ابتداء من سن الخامسة ومعلمين محترفين يقدمون أيضا دروسا للبالغين في محو الأمية والمساواة بين الجنسين.

    تم تأسيس جائزة السلام الدولية للأطفال في عام 2005 من قبل مؤسسة “كيدز رايتس” ومقرها في هولندا، وتلتزم بتقديم الدعم إلى جانب تمكين الأطفال المعرضين للخطر في جميع أنحاء العالم. وأعرب محمد عن حماسه للمشروع قائلا: “لا يتعلق الأمر بتعليم القراءة والكتابة فقط بل يمنح اللاجئين الشباب مساحة آمنة للتعبير عن أنفسهم”. كما قال: “شعرت بالسعادة لكوني لست مدرسا فحسب، بل صديق، وأصبحنا عائلة، ونحن أقوى معا”.

    سمعنا عن عمل محمد المتميز للأطفال اللاجئين، وقررت كبيرة المعلمين تشينغ هاي تكريمه بجائزة البطل العالمي الساطع ومبلغ 20 ألف دولار أمريكي للمساعدة في تعزيز تعليم الأطفال في المخيم. ورسالة الجائزة أدناه.

    في 10 آذار 2018 سافرت مجموعة من أعضاء منظمتنا في السويد وبريطانية للقاء محمد ووالده وقدمت له جائزة بطل العالم الساطع. كان والد محمد سعيدا للغاية بالترحيب بنا في بيته وأعد ببراعة بعض الطعام النباتي. محمد هو أيضا صانع أفلام متحمس ومتحمس لمشاركة لقطات من مدرسته.

    تهانينا الحارة لمحمد الجندي على نيله جائزة السلام الدولية للأطفال وجائزة البطل العالمي الساطع. نرجو أن تنعم مدرستك بالكثير من النجاح في منح التعليم الثمين للطلاب وأن تكون مصدر إلهام لكثيرين.