• 2024年04月29日, 週一

    شعب بوريبيشا من تشيران في المكسيك يحمون البيئة بشجاعة

    أعده فريق الأخبار في المكسيك (النص الأصلي باللغة الإسبانية)

    تقع تشيران في ولاية ميشواكان دي أوكامبو وهي قرية نائية في المكسيك ويبلغ عدد سكانها 16 ألف نسمة, و تتكون (تشيران) من أربع مجموعات من السكان الأصليين المعروفين باسم بوريبيشا وهي تتبع التقاليد القديمة ولها أيضا لغة بوريبيشا المحلية الخاصة بهم وهي لغة يتحدث بها أكثر من 175 ألف شخص في مرتفعات ميتشواكان دي أوكامبو, واعتمد شعب بوريبيشا على 27 ألف هكتار من الغابات التي تعج بأشجار البلوط القديمة والحيوانات التي تشكل (تشيران) حتى عانت من نهب الغابات وارتفاع العنف بقيادة أولئك الذين يتطلعون إلى استغلال مواردها الطبيعية.

    وفي عام 2011 وفي محاولة لاستعادة مجتمعهم واستعادة الغابات قام شعب بوريبيشا بإنشاء مجلس كيريز (مجلس الشيوخ في لغة بوريبيشا) كشكل من الحكم الذاتي وإنشاء قوات الشرطة الخاصة بهم أو “الحرس المجتمعي” حيث تكفلوا بحماية الموئل الطبيعي من المزيد من الاستغلال وحافظوا على السلامة والأمن داخل المجتمع.

    وكما ذكر عمدة مجلس مجتمع (تشيران) فمنذ بداية عام 2015 زرع شعب بوريبيشا الشجاع والحكيم 1,6 مليون شجرة في أكثر من 3500 هكتار من الأراضي لإعادة التحريج, كما أن هذه الحضانة النباتية المخصصة لإعادة التحريج قد حسنت اقتصادها من خلال توفير فرص العمل لسكانها, كما شملت المشاريع المجتمعية الأخرى الملتزمة بالحفاظ على طبيعتها المحيطة والمحافظة على اقتصادها عمل السكان في المناجم الرملية والمناشير والنجارة والأرباح التي يديرها المجتمع.

    ولقد حظيت جهودهم المستمرة لمدة أربع سنوات باعتراف في جميع أنحاء البلاد وفي أجزاء كثيرة من العالم, كما ذكر عمدة مجلس مجتمع (تشيران) أن العديد من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي قد دعته لمحاضرة حول إدارة الموارد الطبيعية والحكم الذاتي.

    ولقد تأثرت كبيرة المعلمين تشينغ هاي بعمق عندما سمعت عن الجهود النبيلة التي أظهرها شعب بوريبيشا في (تشيران) لحماية الغابة, حتى أن هذه الجهود كانت على حساب حياة بعضهم, وقد كرمتهم بجائزة “قيادة الحماية البيئية المشرقة” وقدمت تبرعا بمبلغ 20 ألف دولار أمريكي قدمها أعضاء مؤسستنا من مركز المكسيك في 7 تشرين الثاني 2015.

    وأقيمت مراسم تقديم الجائزة في قاعة احتفالات مجتمع (تشيران), وأدت أوركسترا الأطفال الموهوبين في (تشيران) سيمفونية لهذا الحدث. ومع خالص امتنانهم للمعلمة التي أعجبت بجهودهم ولتبرعها السخي أرسل مجلس كيريس هداياها المألوفة بما في ذلك الحلوى والخبز واللعب الخشبية التقليدية التي قاموا بصناعتها, كما بعثوا برسالة تقدير نيابة عن مجتمع (تشيران). وسيتم استخدام صندوق المعلمة  لتمويل معدات صيانة الغابات وللحصول على سيارة إسعاف للمجتمع.

    ومع بركة المعلمة قد يستمر مجتمع (تشيران) في التقدم والازدهار واستعادة الغابات الجميلة للأجيال القادمة.

     

    حفل تقديم جائزة “قيادة الحماية البيئية المشرقة” لمجلس مجتمع (تشيران)

    رسالة شكر من مجلس مجتمع (تشيران) للمعلمة على تبرعها بمبلغ 20 ألف دولار أمريكي