• 2024年05月2日, 週四

    الأمل في تزايد أعداد الغوريلا الجبلية

    أعده الفريق الإخباري (النص الأصلي باللغة الإنكليزية)

    أظهر مسح جديد في المناطق الحدودية لرواندا وجمهورية الكونغو الديمقراطية وأوغندا زيادة في عدد الغوريلا الجبلية بنسبة 25٪ منذ عام 2010 وغطت الدراسة مساحة ألفي كيلومتر مربع من التضاريس الحراجية. حددت فرق التتبع 604 غوريلا تعيش في 41 مجموعة اجتماعية. وقد سجل إحصاء عام 2012 أكثر من 400 غوريلا يعيشون في متنزه بويندي الوطني غير القابل للاختراق في أوغندا.

    ويعد التجمع الذي يتجاوز عدده ألف غوريلا جبلية نتيجة لبرامج الحكومة والمنظمات غير الحكومية وزيادة الجهود للحفاظ على هذه الكائنات المهيبة. قالت الدكتورة تارا ستونسكي رئيس وكبير المسؤولين العلميين في صندوق (ديان فوسي غوريلا) “يمثل الإعلان نجاحا كبيرا في الحفاظ على البيئة … جميع أولئك الذين يعملون على حماية الغوريلا الجبلية وحكومات رواندا وأوغندا وجمهورية الكونغو الديمقراطية، ومنظمات الحفظ والمجتمعات المحلية لديها الكثير لتفتخر به”.

    وبعد سماع هذه الأخبار السارة ساهمت كبيرة المعلمين تشينغ هاي بمبلغ 20 ألف دولار أمريكي في 24 آب 2018 لصندوق (ديان فوسي غوريلا) “للمساعدة في هذه القضية الجديرة بالثناء بكل الحب والامتنان لجميع المشاركين” مضيفة “بارك الله فيكم”.

    وأعربت الدكتورة تارا ستونسكي عن تقديرها العميق لهدية المعلمة في رسالة مؤرخة في 4 أيلول حيث قالت:

    “بسبب كرمك المذهل، يستمر العمل المضاد للصيد الجائر، ويتم نشر البحوث، ويحصل الطلاب على تدريب علمي، والأطفال في القرى المحيطة بالمنتزه الوطني يتلقون التعليم في مجال الحفاظ على البيئة بينما يتلقى آباؤهم دعم سبل العيش، شكرا جزيلا على الدعم السخي – نحن ممتنون للغاية”!

    نود أن نعرب عن خالص إعجابنا واحترامنا لجميع المشاركين في الحفاظ على حياة ومواطن الغوريلا الجبلية. نأمل أن يستمر تكريم الغوريلا الجبلية في الأيام القادمة.